05 أكتوبر 2024

أثارت حادثة مغادرة المؤثر الجزائري الشهير “زكي كاتالونيا” البلاد نحو إسبانيا بطريقة غير قانونية ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمزيقه جواز سفره.

وحاول المؤثر، المعروف بفيديوهاته التوعوية، الاستقرار في إسبانيا بعد تمزيق جواز سفره عند تفطن الشرطة الإسبانية له.

ويمتلك “زكي كاتالونيا” على حسابه في تيك توك أكثر من 700 ألف مشترك، وقد حصل على تأشيرة للسفر إلى كوبا مع توقف في إسبانيا، وعند اكتشافه من قبل السلطات الإسبانية، قام بتمزيق جواز سفره الجزائري ورميه في المرحاض حتى لا يتم التعرف على هويته، وخلال استجوابه أفاد بأنه مهدد بالقتل في بلده الجزائر.

وأثارت الحادثة ردود فعل متباينة، حيث اعتبر البعض أن “زكي كاتالونيا” حاد عن محتواه التوعوي، مثلما قال أحدهم: “يصنعون ما لا يقولون. هذا المؤثر جاب أحياء العاصمة في رمضان وهو يشارك أئمة في الدعوة، ثم يغادر بشكل غير قانوني ويمزق جواز السفر، وقد يقتدي به جميع من حسبوه صاحب محتوى محترم”، بينما أضاف آخر: “تصرفه غبي. خدعة جواز السفر كانت تستعمل قديما، الآن تفطنت جميع البلدان لها”.

في المقابل، تعاطف آخرون مع المؤثر، حيث قال أحدهم: “أرجو أن يطلق سراحه، فنقله إلى الوطن سيجعله مدمرا نفسيا، فضلا عن حرمانه من دخول أوروبا لخمس سنوات”.

وعرف زكي سابقاً بفيديوهات عن المخدرات، واعترافه بأنه كان مدمناً لفترة طويلة، لكنه أعلن توبته قبل أشهر وشارك في حلقات ودروس توعوية مع الشيخين الهادي فليسي والطاهر ضروي، اللذين استشهدا به كمثال عن التوبة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الجزائريين وشباب المغرب العربي يتنقلون إلى أوروبا بتأشيرات قانونية، لكنهم يمكثون هناك رغم انتهاء صلاحية التأشيرة. بعضهم يتم ضبطه في المطارات حيث تتفطن السلطات الأمنية عبر استجوابهم وتفتيش أغراضهم. يلجأ البعض إلى هذه الحيل لتفادي الهجرة غير الشرعية عبر البحر.

منع المؤثرة الجزائرية “مايفا غنام” من دخول بلادها بسبب زيارتها لإسرائيل (فيديو)

اقرأ المزيد