06 سبتمبر 2024

وجهت الجزائر انتقادات للآليات الإدارية للاتحاد الإفريقي، مطالبة بإصلاحات جذرية تحفظ سيادة وكرامة الدول الأعضاء وتعزز من فعالية الشراكات الدولية.

جاءت هذه التصريحات على لسان وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، خلال مشاركته في الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة في أكرا، غانا.

وأكد عطاف على الحاجة إلى تطوير رؤية استراتيجية شاملة للشراكات التي تربط الاتحاد بالفاعلين الدوليين، مشدداً على أهمية أن تكون هذه الشراكات متوازنة وتحترم الكرامة والسيادة الإفريقية، ودعا إلى تعزيز دور الاتحاد كطرف أساسي وفعّال في جميع الشراكات القائمة أو المستقبلية.

من جهة أخرى، عبر الوزير عن قلقه بشأن التوسع والتمدد السريع لشبكة الشراكات الدولية، والذي يحدث في بعض الأحيان دون مشاركة كافية من الدول الأعضاء، ما يؤثر سلباً على مصداقية وهيبة المنظمة القارية.

وأشار عطاف أيضاً إلى ضرورة التحرك العاجل لتجاوز حالة الانسداد التي يواجهها مشروع السياسة والإطار الاستراتيجي للشراكات، معرباً عن أسفه لسياسة إقصاء بعض الأعضاء الفاعلين.

وأكد على ضرورة التمويل الذاتي المستدام للاتحاد الإفريقي، لضمان استقلالية قراراته واحترام مبادئ المساواة السيادية والنفع المتقاسم.

وكانت الجزائر انتقدت الدور المحدود الذي يلعبه الاتحاد الإفريقي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مشيرة إلى أن الآليات الحالية مثل AFRIPOL (آلية التعاون الشرطي الإفريقي) تحتاج إلى تعزيز وتطوير لتحقيق نتائج أكثر فعالية.

تزايد التوتر العسكري بين المغرب والجزائر يثير القلق في إسبانيا

اقرأ المزيد