28 سبتمبر 2024

استقبلت الجزائر، اليوم السبت، وزير البترول لجمهورية النيجر، صحابي عومارو، الذي وصل على رأس وفد يضم عددا من المسؤولين في القطاع النفطي النيجيري وممثلين عن الشركة الوطنية للبترول “SONIDEP”.

وجاءت الزيارة عقب زيارة مماثلة قام بها وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، إلى النيجر مطلع أغسطس الماضي، وتمثل جزءا من سلسلة مبادرات متواصلة لتعميق العلاقات بين البلدين.

وتتضمن الزيارة الحالية سلسلة من اللقاءات الهامة مع المسؤولين الجزائريين وزيارات لعدد من منشآت الطاقة ومراكز التكوين المتخصصة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة الجزائرية، فإن الزيارة تهدف إلى استكشاف فرص جديدة للتعاون، ولا سيما في مشاريع استراتيجية مثل مشروع البحث والاستكشاف الذي تقوده شركة “سوناطراك” الجزائرية، بالإضافة إلى مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يعد من المشاريع الكبرى في القارة.

ويعتبر مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء من أبرز المشاريع التي تعكس التعاون بين الجزائر والنيجر، ويهدف إلى إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر، ومن ثم إلى الأسواق الأوروبية، ويمتد على مسافة حوالي 4,000 كيلومتر، حيث تم مد الأنابيب حتى مدينة كانو شمال نيجيريا، ويتبقى فقط 100 كيلومتر للوصول إلى حدود النيجر.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 10-12 مليار دولار لخط الأنابيب، و3 مليارات دولار لمراكز التجميع، ومن المتوقع أن ينقل الأنبوب حوالي 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوروبا.

الجزائر تعلن عن عمليات أمنية واسعة ضد الإرهاب والمخدرات والهجرة غير النظامية

اقرأ المزيد