05 أكتوبر 2024

دعا وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، لقطع جميع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها عطاف، في اجتماع استثنائي لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، وقال فيها: “كان من المفروض والمنتظر والمأمول أن ندعم، دعما لا تردد ولا لبس فيه، قطع العلاقات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والأمنية مع الاحتلال الإسرائيلي، كما سبقنا في الدعوة إلى ذلك الاتحاد الإفريقي قبل بضع أيام خلت”.

وأكد عطاف على “ضرورة الارتقاء بالمواقف لمستوى تضحيات ومعاناة واستنجادات واستغاثات أهلنا في غزة الذين كانوا ينتظرون منا أضعف الإيمان هذا المتمثل في فك كل الارتباطات المخلة بنصرتنا للقضية الفلسطينية”.

وتابع عطاف: “نأسف بالغ الأسف لتجريد وتفريغ مشروع القرار المعروض أمامنا من كافة هذه الإجراءات الجدية والجادة، وهو ما يحرم اجتماعنا هذا من بلوغ مقاصده ومراميه، ويفقده حقا معناه ومغزاه”.

وأكمل عطاف: “يجب التحرك الفعلي والفعال على جميع المستويات المتاحة لنا لتكثيف الضغط على الاحتلال الإسرائيلي، وكف سبل استقوائه على الضعفاء والأبرياء، ومحاسبته من خلال تعزيز الخطوات المتخذة أمام الهيئات القضائية الدولية وتدعيمها بمساع إضافية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وفي الختام، أكد عطاف على ضرورة “العمل على تحصين حل الدولتين، عبر السعي لتوسيع قاعدة الاعترافات الرسمية بدولة فلسطين والتوجه دون تأخير نحو المطالبة بعضويتها الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة”.

ويذكر أن هذا الاجتماع الوزاري الاستثنائي الذي عقد بمقر منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة السعودية، جاء لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل وغير مسبوق.

“جعجعة بلا طحين”.. تفاعل كبير مع توبيخ قيادي حوثي لمذيعة “BBC” (فيديو)

اقرأ المزيد