05 أكتوبر 2024

نددت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية بـ”الاستفزازات” المغربية، وذلك بشأن توجه المملكة إلى مصادرة ممتلكات تابعة للسفارة الجزائرية في الرباط.

وقالت الوزارة في بيان “شرعت المملكة المغربية في مرحلة تصعيدية جديدة في سلوكياتها الاستفزازية والعدائية تجاه الجزائر، على غرار ما تم تسجيله مؤخرا من مشروع يهدف لمصادرة مقرات تابعة لسفارة الدولة الجزائرية في المغرب”.

واعتبرت الجزائر أن “المشروع المغربي، الذي يتنافى مع الممارسات الدولية المتحضرة، يتعدى بشكل جسيم على الالتزامات المنبثقة عن اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، والتي تفرض على المغرب احترام وحماية السفارات المتواجدة على أراضيه في كل الأوقات وتحت جميع الظروف”.

وأكدت الخارجية الجزائرية أن بلادها سترد على هذه الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة، كما أنها ستلجأ إلى كافة السبل والطرق القانونية المتاحة، لاسيما في إطار الأمم المتحدة بغرض ضمان احترام مصالحها.

وصدر الموقف الجزائري بعد تقارير حول مشروع مغربي لمصادرة عقارات تابعة للسفارة الجزائرية في الرباط لأغراض توسيع مبان خدمية تابعة لوزارة الشؤون الخارجية.

وقطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في أغسطس 2021، منددة بسلسلة من “الأعمال العدائية” من قبل جارتها، لا سيما في ما يتعلق بالصحراء الغربية.
.

اتفاق ليبي- تونسي – جزائري لتعزيز التكامل الاقتصادي

اقرأ المزيد