19 سبتمبر 2024

تسعى السلطات الجزائرية إلى رقمنة عملية بيع تذاكر شركات الطيران الأجنبية في البلاد، بهدف الحد من تهريب العملة الصعبة إلى الخارج، وفقًا لما نشرته صحيفة “الشروق”.

وتعمل مصالح الجمارك الجزائرية بالتعاون مع شركة كورية على إعداد نظام رقمي متطور من المقرر تطبيقه قبل نهاية عام 2024، لمراقبة جميع عمليات بيع التذاكر الإلكترونية، مما يضمن الشفافية ويضع حداً للتجاوزات المالية التي تسببت في استنزاف خزينة الدولة على مر السنوات.

وتأتي هذه الخطوة استجابةً لتعليمات اللواء عبد الحفيظ بخوش، المدير العام للجمارك، الذي شدد على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع للحفاظ على احتياطات البلاد من العملة الصعبة.

وتسعى الجمارك الجزائرية إلى رقمنة عمليات مراقبة الحاويات البحرية والطرود في الموانئ والمطارات، وذلك من خلال نظام “الساس” الذكي، الذي سيعزز من شفافية العمليات الجمركية ويساهم في مكافحة التهريب والغش.

يُذكر أن تعليمات بنك الجزائر لعام 2001 كانت قد حاولت تقييد عملية بيع التذاكر من قبل شركات الطيران الأجنبية، إلا أن هذه الشركات تمكنت على مدى السنوات الماضية من تهريب مبالغ كبيرة من العملة الصعبة، وهو ما تأمل السلطات الجزائرية في وقفه من خلال النظام الرقمي الجديد.

فرار جماعي لعمال مناجم الذهب في شمال مالي هربا من ضربات للجيش

اقرأ المزيد