06 يوليو 2024

بدأت الجزائر مع بداية العام الجديد، عهدتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهي العضوية التي يتوقع منها تحقيق ثلاثة أولويات رئيسية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وانتخبت الجزائر كعضو غير دائم في مجلس الأمن بنسبة 95 في المائة، حيث صوتت 184 دولة من أصل 193 في السادس من يونيو 2023 لصالح عضويتها في المجلس لعامين (2024 و2025).

وبدأت عهدة الجزائر في المجلس في الأول من يناير 2024، وستستمر حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر 2025، حيث تشارك في هذه الفترة مع سيراليون وكوريا الجنوبية وغويانا وسلوفينيا.

وتعد هذه المرة الرابعة في التاريخ التي تتولى فيها الجزائر مقعدا غير دائم في مجلس الأمن، بعد الفترات السابقة في 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.

وتتسم أولويات الجزائر في إطار الجهاز الرئيسي للأمم المتحدة بتعزيز التسويات السلمية للأزمات، وتعزيز الشراكات، ودعم دور المنظمات الإقليمية، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المرأة والشباب في جهود السلام، وتعزيز فعالية النضال الدولي ضد الإرهاب.

وتسعى الجزائر في سياق الاتحاد الإفريقي، إلى تفعيل طلب زيادة عدد المقاعد الدائمة للدول الإفريقية في مجلس الأمن، وذلك من ثلاثة إلى خمسة مقاعد، وفقا لاتفاقيات “توافق إيزولويني” و”إعلان سرت”.

وتعتزم الجزائر المساهمة بشكل فعّال داخل مجلس الأمن من خلال توحيد صوت إفريقيا لدعم القضايا ذات الأولوية وتلبية تطلعات القارة الإفريقية بشكل مشروع.

علاوة على ذلك، ستجدّد الجزائر في نيويورك التزامها بالسلام، من خلال إعطاء الأولوية للحوار والحل السلمي للأزمات ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، بهدف مواصلة نهجها نحو الحفاظ على السلم والأمن الدوليين ودعم التعاون الدولي وتعزيز دور الأمم المتحدة بما يقودها إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعبين الفلسطيني والصحراوي، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

تونس تتراجع على “مؤشر السعادة العالمي”

اقرأ المزيد