04 أكتوبر 2024

تستعد دار الثقافة “حسن الحسني” في ولاية المدية، جنوب الجزائر، لاستضافة المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي، والذي سيقام في الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر.

يأتي هذا الحدث في دورته الثانية عشر، ويحمل شعار “لفلسطين النصرة والوفاء”، تكريماً للفنان الجزائري المرموق مصطفى بلكحلة، الذي وافته المنية في العام الماضي.

وسيشهد المهرجان، مشاركة 22 خطاطا من 16 دولة مختلفة، ويُعد منصة لإبراز مهارات فناني الخط العربي من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الجزائر، فلسطين، سلطنة عمان، تونس، ليبيا، مصر، السعودية، سوريا، العراق، الأردن، البحرين، تركيا، الصين، إيران، الهند، وإندونيسيا.

وتُظهر الدورة الحالية تطورا في تنظيم المهرجانات الثقافية بالجزائر، حيث تُقام هذه السنة بموازاة المهرجان الثقافي الدولي لفن المنمنمات والزخرفة، ما يعكس التزام الجزائر بدعم الفنون والثقافة الإسلامية.

وأكد عبد محافظ المهرجان، الرزاق قارة برنو، أن الفعالية ستتضمن عدة أنشطة ثقافية وفنية تهدف إلى التعريف بالخط العربي وتاريخه وأهم المدارس والأدوات المستخدمة في هذا الفن، فضلاً عن استعراض إبداعات الخطاطين المعاصرين.

وأضاف برنو، سيكون هناك تركيز خاص على تكريم شخصيات بارزة في مجال الخط العربي في الجزائر، مثل الدكتور محمد بن سعيد شريفي، الملقب بـ “شيخ الخطاطين”، والخطاط عبد الحميد إسكندر.

يذكر أن المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي في الجزائر هو حدث سنوي بارز يهدف إلى تسليط الضوء على فن الخط العربي وتاريخه العريق في العالمين العربي والإسلامي.

وانطلق هذا المهرجان لأول مرة عام2007 في ولاية تلمسان، غربي الجزائر، حيث كان يُعقد بالتزامن مع مهرجان فن المنمنمات والزخرفة، وذلك في إطار تعزيز الفنون الإسلامية الكلاسيكية، وتطورت هذه التظاهرة الفنية لتصبح منصة دولية تستقطب خطاطين من مختلف أنحاء العالم.

 

خلال مباحاثات مع البرهان.. تبون يؤكد دعم الجزائر للسودان

اقرأ المزيد