06 يوليو 2024

أعلن وزير الصناعة الجزائري، علي عون، أن حجم التبادل التجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بلغ 46.5 مليار دولار خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2023.

وجاء ذلك خلال كلمته في ندوة نظمتها مندوبية الاتحاد الأوروبي بالجزائر بالتعاون مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، وقال: “الجزائر تعيش حقبة جديدة وملتزمة بمد جسور التعاون مع الاتحاد الأوروبي كشريك تاريخي”.

وأكد عون أن “اتفاقية الشراكة بين الجانبين جعلت من الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول للجزائر لعدة سنوات”، موضحا أن معظم الاستثمارات الأوروبية المباشرة في الجزائر لا تزال تتركز في قطاع المحروقات.

وأضاف الوزير أن “الجزائر التي كانت دائما شريكا موثوقا وآمنا للدول الأوروبية لا سيما في مجال التموين بالغاز الطبيعي تسعى لبناء علاقات تعاون وشراكة تلبي التطلعات المتبادلة في مجال التنمية الاقتصادية”.

وأوضح عون أن “التعاون المثمر يتطلب بيئة آمنة ومستقرة تعزز ثقة الفاعلين الاقتصاديين وتقدم لهم الضمانات والحوافز اللازمة”، مشيراً إلى أن “الجزائر بادرت بتحقيق قفزة نوعية في مجال الإصلاحات الاقتصادية خصوصا الإطار التشريعي المتعلق بالمحروقات والمالية والاستثمار”.

وتندرج هذه الندوة ضمن إطار تنفيذ برنامج التعاون بين وزارة الخارجية الجزائرية والاتحاد الأوروبي، عبر مشروع “الشراكة الجزائرية – الأوروبية من أجل الاستثمار المستدام” الذي أطلق في عام 2023، الذي يهدف إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الطرفين من خلال ترقية الاستثمارات الأجنبية المباشرة ومشاريع تقصير سلاسل التوريد الأوروبية.

مصر توقف تصدير الغاز المسال لتلبية الاحتياجات المحلية

اقرأ المزيد