08 يوليو 2024

أكد مجلس جامعة الدول العربية دعمه للجهود المشتركة التي تبذلها قطر ومصر من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإعادة الحياة إلى طبيعتها في قطاع غزة.

وجاء ذلك في القرار رقم 9059 الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية التي عُقدت بناءً على طلب دولة فلسطين.

وحذر المجلس من استمرار جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة وخطط ضم أراضي الضفة الغربية والتوسع الاستيطاني.

وأدان المجلس رفض إسرائيل الالتزام بقرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية المتعلقة بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

وطالب المجلس المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتدخل حاسم لوقف الجرائم الإسرائيلية وملاحقة إسرائيل على انتهاكاتها، كما أدان السياسات العدوانية التي تتبعها إسرائيل لمنع استقلال فلسطين، بما في ذلك شرعنة المستوطنات وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية.

وأكد المجلس أن تنفيذ مخططات الضم يعتبر جريمة حرب ودعا المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات عقابية ضد إسرائيل، مطالباً الأمانة العامة للجامعة العربية بتنفيذ قرارات القمة العربية بإدراج المنظمات الإسرائيلية المتطرفة على قوائم الإرهاب ومقاطعة الشركات العاملة في المستوطنات.

وأعاد المجلس التأكيد على رفض مخططات إسرائيل ودعم الجهود الفلسطينية لتولي مسؤوليات الحكم في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وجهود إرساء السلام في إطار رؤية تقوم على إنهاء الاحتلال وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967.

وكلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة، وأدان الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان وسوريا، مؤكداً دعم هذه الدول في الدفاع عن أراضيها.

وأشاد المجلس بالمواقف الدولية والشعبية الداعمة للقضية الفلسطينية، ودعا الدول غير المعترفة بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، كما أدان عرقلة بريطانيا للعدالة الدولية من خلال مواقفها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وطلب المجلس من مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية بالخارج العمل على تحقيق مضامين هذا القرار، وكلف الأمين العام لجامعة الدول العربية بمتابعة تنفيذه ورفع تقرير بذلك إلى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة.

يوم إفريقيا: استعادة الهوية ومواجهة المركزية الغربية

اقرأ المزيد