09 يوليو 2024

تشهد مناطق قريبة من العاصمة الليبية طرابلس موجة جديدة من التوتر الأمني، هذه المرة في مدينة الزاوية، حيث حدثت اشتباكات مسلحة بين مجموعات خارجة عن القانون.

وأكدت مصادر محلية وفاة الطفل محمد ناجي الغويل نتيجة لإصابته برصاصة طائشة خلال الاشتباكات التي شهدتها المدينة، حيث أصيب الغويل برصاصتين في الرأس والقدم أثناء تواجده في منزله، وتم نقله إلى المستشفى وإدخاله إلى غرفة العناية الفائقة.

ووقعت الاشتباكات بين مجموعة تسمى “الكابوات” التابعة لعثمان اللهب آمر الكتيبة 103 المعروفة بـ”كتيبة السلعة” وعناصر من “المدادحة”، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص آخرين وتدمير عدد من السيارات وقطع عدد من أسلاك الكهرباء في المنطقة.

وفي أعقاب الاشتباكات، دعا ما يُعرف بـ”حراك تصحيح المسار” في الزاوية الكبرى والمنطقة العسكرية الساحل الغربي إلى التدخل كطرف محايد لإنهاء التوتر الأمني في المدينة.

ووصف الحراك ما يحدث بـ”المهزلة”، مشيراً إلى توتر الوضع الأمني في المنطقة، وانتقد موقف الحكومة وشيوخ القبائل تجاه الأحداث.

يذكر أن مدينة الزاوية تشهد اشتباكات متكررة، حيث حدثت في فبراير، مواجهات مماثلة بين قوات “أبوراس” وقوات “القصب”، وهما من أكبر القوات المسيطرة على المدينة والمتمركزة داخلها.

ليبيا.. حكم بإلغاء مذكرة بين حكومة الوحدة الوطنية وتركيا بمجال الطاقة الهيدروكربونية

اقرأ المزيد