04 أكتوبر 2024

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الثلاثاء مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط واستمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان.

وشهدت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” زيادة بنسبة 0.18% لتصل إلى 68.29 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.17% لتسجل 71.82 دولار للبرميل.

وتجاهلت الأسواق مخاوف وفرة الإمدادات واستمرت في دعم أسعار النفط نتيجة التوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة، رغم تسجيل خسائر في أسعار النفط خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 6.7% لخام “برنت” و6.15% للخام الأمريكي.

وتراجعت مستويات الطلب الصيني على النفط بسبب الظروف الاقتصادية غير المواتية التي تعرقل تعافي ثاني أكبر اقتصاد عالمي بعد جائحة كورونا، مما أضاف ضغوطًا على أسعار النفط. ومع ذلك، ساهمت الأزمات في الشرق الأوسط، بما في ذلك التوترات في لبنان واليمن، في دعم الأسعار.

وأعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، يوم الإثنين، عن شراء 6 ملايين برميل من النفط الخام للتسليم في مايو 2025 للاحتياطي الاستراتيجي، بتكلفة إجمالية بلغت 411 مليون دولار، وتضمنت الصفقة مليوني برميل من شركة “شل”، و3.5 مليون برميل من “إكسون موبيل”، ونصف مليون من “ماكواير كوموديز تريدنج”.

وارتفعت أسعار الذهب أيضاً في تعاملات اليوم، مدفوعة بتصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط وترقب الأسواق لبيانات اقتصادية أمريكية.

وسجلت العقود الآجلة للذهب لشهر ديسمبر المقبل ارتفاعاً بنسبة 0.18% لتصل إلى 2664.20 دولار للأونصة، فيما صعدت العقود الفورية بنسبة 0.37% إلى 2644.33 دولار للأونصة.

وختم الذهب شهر سبتمبر بزيادة في أسعاره بلغت 5.7%، حيث كانت الأسعار عند بداية الشهر عند 2527.6 دولار للأونصة، في حين شهد يوم الخميس الماضي تسجيل مستويات قياسية تجاوزت 2700 دولار للأونصة.

أهمها الوضع في غزة.. وزيرا خارجية روسيا ومصر يناقشان عددا من القضايا الهامة

اقرأ المزيد