19 سبتمبر 2024

أعلنت البعثة الأممية لدى ليبيا، مساء الأربعاء، استئناف المشاورات التي ترعاها للتوصل إلى صيغة اتفاق نهائية بين مجلسي النواب والدولة لحل أزمة المصرف المركزي.

وأفادت البعثة في بيانها أنها رعت جولة ثالثة من المحادثات بين الأطراف المعنية بالأزمة، موضحة أن ممثلي مجلسي النواب والدولة أحرزوا تقدماً بشأن المبادئ العامة للمرحلة المؤقتة التي تسبق تعيين محافظ ومجلس إدارة جديدين للمصرف المركزي.

وأشارت البعثة إلى اتفاق الأطراف على استئناف المشاورات الخميس، للوصول إلى صيغة اتفاق نهائية، دون توضيح موقف ممثل المجلس الرئاسي من هذه التفاهمات.

ودعت البعثة الأطراف الليبية إلى الإسراع في إيجاد حل عاجل للأزمة، مشيرة إلى أن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي كان قد دعا في وقت سابق مجلس النواب لاختيار محافظ جديد بالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة.

وتوصلت المحادثات السابقة التي جرت في أوائل سبتمبر إلى تفاهمات حول آلية وآجال تعيين المحافظ ومجلس الإدارة، وطالب ممثلو المجلسين حينها بمهلة إضافية لاستكمال المشاورات.

وتفاقمت الأزمة مؤخراً، مما أدى إلى تحشيدات مسلحة في طرابلس واعتقال خمسة موظفين كبار في المصرف، بالإضافة إلى توقف تام لجميع منظومات المصرف منذ أواخر أغسطس.

وأعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب حالة “القوة القاهرة” على قطاع النفط ووقف الإنتاج والتصدير، في ظل التوترات المستمرة حول الأزمة.

وتتزامن هذه التطورات مع صراع سياسي طويل الأمد بين حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس وحكومة مجلس النواب في بنغازي، مما يفاقم حالة عدم الاستقرار في البلاد.

ليبيا تعرض على روسيا إنشاء مصفاة للنفط على أراضيها

اقرأ المزيد