04 يوليو 2024

دعا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، قادة الكتل والقوى السياسية إلى بورتسودان للتشاور حول تعيين رئيس وزراء وتشكيل حكومة مستقلة.

وعقد البرهان لقاءين مع القادة السياسيين في بورتسودان يومي الأربعاء والخميس، حيث أبلغهم بنيته تعيين رئيس وزراء خلال أسبوعين لمنحه مهمة تشكيل حكومة بسلطات كاملة لإدارة الدولة حتى يتم عقد مؤتمر للحوار السوداني-السوداني لمناقشة المرحلة ما بعد الحرب والتحديات الداخلية والخارجية.

وأفادت مصادر سياسية لـ”الجزيرة نت”، بأن الاجتماع تناول كذلك المؤتمر الذي دعت إليه مصر لعقده في القاهرة في السادس من يوليو لمناقشة سبل حل الأزمة السودانية في شقيها العسكري والسياسي.

وعقد زعماء الكتل السياسية اجتماعاً منفصلاً مساء الخميس حيث اختلفت الآراء حول مدة الحكومة وفترة تفويضها، وربط بعضهم دعمهم السياسي بشرط الاتفاق على برنامج الحكومة.

ويواجه البرهان تحدياً في تشبث الحركات المسلحة في دارفور بالحصص الوزارية التي نص عليها اتفاق جوبا للسلام الموقع في أكتوبر 2020، والذي منحها 25% من مقاعد مجلس الوزراء، مما سيجعل الحكومة مكونة من كفاءات مستقلة وممثلين عن الحركات المسلحة.

وضمت قائمة الزعماء المدعوين: رئيس تحالف قوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية جعفر الميرغني، ورئيس كتلة التراضي الوطني مبارك الفاضل المهدي، ورئيس تحالف الحراك الوطني وزعيم حزب التحرير والعدالة التيجاني السيسي، ورئيس تنسيقية القوى الوطنية مالك عقار، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، وزعيم حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، ورئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك.

وتعمل لجنة برئاسة مالك عقار على تقديم قائمة المرشحين لرئاسة الوزراء والتي شملت شخصيات بارزة مثل وزير المالية ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، والأمين العام السابق للمنظمة العالمية للملكية الفكرية والدبلوماسي وأستاذ القانون الدولي السابق بجامعة الخرطوم كامل إدريس، ووالي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة.

وأشارت المصادر إلى أن تعيين رئيس الوزراء يستلزم تعديلاً في الوثيقة الدستورية، وهو ما يستدعي اجتماعاً مشتركاً بين مجلسي السيادة والوزراء.

وفي تطور لافت، هدد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بتشكيل سلطة في مناطق سيطرته إذا أقدم البرهان على تشكيل حكومة في بورتسودان، مؤكداً أن الخرطوم ستبقى العاصمة ولن يسمح بإنشاء أي عاصمة بديلة.

مصر تكشف عن حقيقة تضرر سفارتها في الخرطوم

اقرأ المزيد