06 يوليو 2024

دخلت الانتخابات الرئاسية الروسية يومها الثالث والأخير، بعد إغلاق صناديق الاقتراع أمس السبت، حيث بلغت نسبة التصويت أكثر من 58٪.

وأعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في روسيا الاتحادية أن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات في جميع أنحاء البلاد بلغت 60٪ حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم الأحد.

وفي جمهورية الشيشان، تجاوزت نسبة التصويت 90٪، بينما بلغت في جمهوريات توفا ودونيتسك وأوسيتيا الشمالية وإقليمي كوزباس ودائرة يامال الفيدرالية 80٪.

وأكدت رئيسة لجنة الانتخابات في موسكو، أولغا كيريلوفا، أن 4.4 مليون ناخب قد أدلوا بأصواتهم عبر بطاقات الاقتراع الإلكترونية والورقية في موسكو.

وفي سياق متصل، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن “الولايات المتحدة تستخدم القراصنة الإلكترونيين للتأثير على سير التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية”.

ومن جانبه، أفاد حزب روسيا المتحدة الحاكم في روسيا أنه يواجه هجوما إلكترونيا واسع النطاق يعرقل استخدام الإنترنت ويستهدف خدماته، وأضاف أنه “علّق الخدمات غير الأساسية لصد الهجوم”.

وفي وقت سابق، أعلن سفير المهام الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية، غينادي أسكالدوفيتش، أن “التصويت الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية الروسية ليس متاحا من الخارج بسبب تهديدات الأمن السيبراني”.

يُشار إلى أنّ المرشحين لمنصب رئيس البلاد في هذه الدورة الانتخابية هم، الرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مرشح مستقل)، و3 مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان: ليونيد سلوتسكي (الحزب الديمقراطي الليبرالي)، وفلاديسلاف دافانكوف (حزب الناس الجدد)، ونيكولاي خاريتونوف (الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية).

مسؤول روسي: حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا قد ينمو بمقدار الربع بحلول نهاية عام 2023

اقرأ المزيد