05 يوليو 2024

يواجه الاتحاد الإسباني لكرة القدم خطراً حقيقياً بالإيقاف من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، بسبب تدخل الحكومة الإسبانية في عمل الاتحاد.

ووفقاً لما كشفت عنه صحيفة “آس” الإسبانية يوم الاثنين، فإن الأمور تتجه نحو التصاعد بعد توجيه رسالة من رئيس لجنة التنمية المستدامة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، خوسيه مانويل رودريغيز أوريبي، يشرح فيها تدخل الحكومة الإسبانية في عمل الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وقد أثار هذا الأمر قلقاً كبيراً لدى “الفيفا” و”اليويفا”، حيث يعتبران أن التدخل السياسي في المؤسسات الرياضية مرفوض.

ووفقاً للمعلومات التي نقلتها الصحيفة، فإن الحكومة تسعى لفرض لجنة خاصة داخل الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وهو الأمر الذي يعتبر تدخلاً سياسياً واضحاً في العمل الرياضي.

ويطالب “الفيفا” و”اليويفا” الحكومة الإسبانية بتوضيح الأمور والرد على عدة أسئلة، بما في ذلك أساس عينة الهيئة الجديدة للاتحاد الإسباني بعد انتخاب الرئيس الجديد بيدرو روتشا.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر في “فيفا و”يويفا” أن “عواقب محتملة ستطول إسبانيا، حال ثبت التدخل الحكومي في نشاط الاتحاد الإسباني”.

ومن بين هذه العواقب تجميد مشاركة المنتخبات الإسبانية في كأس أوروبا والأولمبياد، بالإضافة إلى منع مشاركة الأندية الإسبانية الكبرى مثل ريال مدريد وبرشلونة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل، إضافة إلى إمكانية فقدان إسبانيا فرصة تنظيم كأس العالم 2030.

يذكر أن بيدرو روتشا، الذي اختير رئيساً للاتحاد الإسباني لكرة القدم، يواجه اتهامات بالفساد في إسبانيا، وقد تم انتخابه بأغلبية أصوات الجمعية العمومية خلال اجتماع عُقد الأسبوع الماضي.

المغرب يكشف مع البرتغال وإسبانيا عن شعار كأس العالم 2030

اقرأ المزيد