17 أكتوبر 2024

أعلنت منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” عن نتائج عملية واسعة لمكافحة الإرهاب، حيث أسفرت الجهود المنسقة بين 14 بلداً، من بينها المغرب، عن توقيف 66 شخصاً وضبط محجوزات مهمة.

ونفذت العملية الدولية التي أطلق عليها اسم “نبتون السادس” بالتعاون مع الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) و”يوروبول” في عدة دول، بما في ذلك المغرب.

وعملت هذه الجهود على تعزيز الأمن على طول الطرق البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى المطارات والحدود البرية للدول المشاركة.

وركزت العملية، التي استمرت لأسبوعين، على تحديد وتحليل تحركات المقاتلين الإرهابيين الأجانب والأفراد المرتبطين بالإرهاب، فضلاً عن الجماعات الإجرامية المسؤولة عن الجرائم العابرة للحدود مثل الاتجار بالمخدرات وتهريب الأسلحة والاتجار بالبشر.

وأفادت المنظمة بأنه تم تحديد المركبات المسروقة وجوازات السفر المفقودة أو المسروقة، والتي تعتبر ضرورية لتسهيل تمويل الإرهابيين وتحركاتهم.

وفي ختام عملية “نبتون السادس”، تم تدقيق 12 مليون معطى، وإلقاء القبض على 12 فرداً مطلوبين من قبل الإنتربول، بالإضافة إلى 54 شخصاً آخرين مطلوبين من قبل سلطات بعض الدول بسبب جرائم مرتبطة بالمخدرات والاحتيال وتهريب الذهب والفضة والأسلحة.

وأسفرت هذه العملية الأمنية عن ضبط محجوزات مهمة، من بينها 549 ألف يورو غير مصرح بها، وكميات من الذهب تصل قيمتها إلى 10 ملايين يورو، و25 كيلوغراماً من القنب الهندي، و35 مركبة مسروقة، بالإضافة إلى العديد من البنادق والذخيرة.

انطلاق مؤتمر علمي دولي في بنغازي لمكافحة البطالة

اقرأ المزيد