02 يوليو 2024

أعرب عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي، عن رفض بلاده القاطع لمقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مشاركة الإمارات في إدارة مدنية لقطاع غزة.

وأوضح وزير الخارجية الإماراتي، في تصريحات نشرها عبر منصة “إكس”، أن دولة الإمارات تستنكر كل ما قاله نيتنياهو لأنه لا ينطوي على أي شرعية تخوله للدعوة لمثل هذه الخطوة.

وشدد أيضا على رفض أي محاولات لجر الدولة إلى مخططات تسهم في توفير غطاء للوجود الإسرائيلي في قطاع غزة، وهو ما يُعد تدخلاً في الشؤون الداخلية للفلسطينيين.

وأضاف أن الإمارات تدعم بقوة تشكيل حكومة فلسطينية مستقلة تعبر عن آمال وطموحات الشعب الفلسطيني، وتتسم بالنزاهة والكفاءة والاستقلالية.

وكما أكد استعداد الإمارات لتقديم كافة أشكال الدعم للحكومة الفلسطينية المستقبلية، معربا عن أمله في أن تسهم هذه الحكومة في تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

وكان نتنياهو تحدث في مقابلة مع مقدم البرنامج الحواري الأمريكي الدكتور فيل ماكجراو عن رؤيته لمستقبل غزة، مشيراً إلى ضرورة وجود “نوع من الحكومة المدنية”، من قبل سكان غزة “الذين ليسوا ملتزمين بتدميرنا”.

واعتبر نيتنياهو أن هذا الأمر يمكن أن يتم بمساعدة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول أخرى يعتقد “أنها تريد أن ترى الاستقرار والسلام”.

يذكر أن الإمارات وإسرائيل وقعتا اتفاقية سلام في 13 أغسطس 2020، وتعترف الإمارات وفق الاتفاقية بإسرائيل كدولة، حيث يشمل التعاون الحالي بين البلدين مجالات رئيسية مثل القطاع اللوجستي، الجوي، السياحي، الثقافي، التعليمي، الطبي، قطاع البحث العلمي، وقطاع الاتصالات.

إعلام عبري: إسرائيل تخطط لعمليات عسكرية قرب الحدود المصرية

اقرأ المزيد