05 أكتوبر 2024

تشير تقارير صحفية إسبانية إلى أن تحسن العلاقات بين فرنسا والمغرب قد دفع باريس إلى الموافقة على تسليم المغرب عدداً من مقاتلات “ميراج” الفرنسية الصنع.

وذكرت صحيفة “إسبانيول” أن الإمارات العربية المتحدة تعتزم تسليم المغرب 30 مقاتلة ميراج 2000-9، شرط الحصول على موافقة فرنسا.

وتأتي هذه الخطوة في إطار صفقة وقعتها أبوظبي في عام 2021 لشراء 80 مقاتلة “داسو رافال” الفرنسية الصنع، والتي من المتوقع أن تحل محل أسطول “ميراج” الحالي للإمارات.

ووفقاً للتقارير، من المتوقع أن تقدم الإمارات مقاتلات الميراج للمغرب بمجرد استلامها مقاتلات “رافال” في السنوات القادمة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من تقارير سابقة عن رغبة فرنسا في إعادة شراء “ميراج” لنقلها إلى أوكرانيا واستخدامها ضد روسيا، فإن تحسن العلاقات مع المغرب قد جعل باريس توافق على نقلها للمملكة المغربية.

وفي سياق ذي صلة، تم رفع الحظر عن نقل المقاتلات بعد اجتماع بين وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه ونظيره المغربي ناصر بوريطة، حيث تمت مناقشة عدة قضايا بينها تقارب المواقف حول “مغربية الصحراء الغربية” وتأكيد نقل وحدات “ميراج” الثلاثين.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والمغرب شهدت توترات قوية في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب سعي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للتقارب مع الجزائر، فيما قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب عام 2021.

وفي شهر فبراير الماضي، أكدت باريس والرباط على عزمهما طي صفحة الأزمات الدبلوماسية والسير قدماً نحو إقامة شراكة “استثنائية” متجددة على أساس “الاحترام المتبادل”.

ميناء الداخلة المغربي سيصبح محورا تجاريا لإفريقيا

اقرأ المزيد