07 يوليو 2024

أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يوم الجمعة، عن افتتاح مرتقب لممر بحري بين قبرص وغزة لنقل المساعدات الإنسانية للقطاع مباشرة.

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بعد زيارة لميناء مدينة لارنكا بجنوب قبرص، “نحن قريبون جدا من فتح هذا الممر البحري، ونأمل في أن يحدث ذلك هذا الأحد”.

وفي بيان مشترك للجهات المساهمة في الخطة، قيل إن “الوضع الإنساني في غزة كارثي، لهذا السبب تعلن المفوضية الأوروبية وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا وقبرص والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عزمها على فتح ممر بحري لتوصيل مساعدات إنسانية إضافية تشتد الحاجة إليها”.

وجاء ذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل غزة يمكنه استقبال شحنات من الغذاء والماء والدواء التي يحتاجها القطاع المحاصر بشدة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الميناء العائم المؤقت الذي تعتزم الولايات المتحدة إنشاءه قبالة غزة، ستستغرق عملية بنائه ما يصل إلى 60 يوما، وسيشارك فيها على الأرجح أكثر من ألف جندي.

ووفق الأمم المتحدة، أصبح 2.2 مليون شخص من سكان غزة مهددين بالمجاعة مع نقص خطير في الغذاء ومياه الشرب، كما نزح 1.7 مليون منهم عن بيوتهم بسبب القصف والقتال.

محاكمة مشجع مغربي اقتحم مباراة بركان والزمالك بعلم فلسطين

اقرأ المزيد