05 يوليو 2024

تكهَّنت وسائل الإعلام الإسرائيلية بنشوب صراع بين مصر وإسرائيل بسبب المحور المعروف باسم “فيلادلفيا”، الواقع بالقرب من الحدود المصرية مع قطاع غزة، المعروف أيضا بمحور صلاح الدين.

وأفاد موقع “إيبوك” الإخباري الإسرائيلي بأن مصر لم ترد بشكل رسمي حتى الآن على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي أثارت الجدل حول ضرورة سيطرة إسرائيل على المحور.

وأوضح الموقع أن وفقا للمصريين، يشير الملحق العسكري لاتفاقية السلام الموقعة بين البلدين في عام 1979 إلى أن أي دخول للقوات الإسرائيلية إلى تلك المنطقة يتطلب موافقة مصرية.

وأشار الموقع إلى محاولات إسرائيل التفاوض مع القاهرة في الأيام الأخيرة للتوصل إلى تفاهم بشأن دخول قواتها إلى منطقة “فيلادلفيا” على حدود قطاع غزة مع مصر، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

ويُذكر أن إسرائيل انسحبت من قطاع غزة في عام 2005، واستلمت السلطة الفلسطينية السيطرة، لكن حماس طردتها من المنطقة في 2007، مما أدى إلى سيطرة حماس على منطقة “فيلادلفيا”.

ويرى الموقع أن مصر قد تعارض بشدة سيطرة الجيش الإسرائيلي على المحور في حال طلبت إسرائيل ذلك رسميا، لكن التقييم في إسرائيل يشير إلى أنها قد تظهر مرونة في هذا السياق نظرا للعلاقات الأمنية القوية بين البلدين، حيث قدمت إسرائيل العديد من صور المساعدة لمصر في مواجهة تنظيم “داعش” في شمال سيناء.

معجب عمرو دياب يروي تفاصيل الصفعة ويؤكد رفضه الصلح

اقرأ المزيد