24 أكتوبر 2024

يستعد فريقا الأهلي والزمالك لمواجهة مرتقبة، يوم الخميس في الإمارات، من أجل الفوز بلقب كأس السوبر المصري لكرة القدم.

ويأتي هذا اللقاء بعد أقل من شهر على مواجهتهما في السوبر الإفريقي، الذي أقيم بالعاصمة السعودية الرياض يوم 27 سبتمبر الماضي، وانتهى بفوز الزمالك عبر ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1.

ويُعَدُّ اللقاء المرتقب هو الرابع بين الفريقين في عام 2024، حيث حقق الزمالك الفوز على الأهلي في الدوري المصري بنتيجة 2-1 في أبريل الماضي، فيما انتصر الأهلي في اللقاء الآخر الذي جمعهما في يونيو بعد انسحاب الزمالك، قبل أن يجتمعا مجدداً في السوبر الإفريقي.

ويسعى الأهلي، الذي يتفوق في سجل المواجهات المباشرة بين الفريقين، للفوز بلقبه الـ15 في تاريخ السوبر المصري، والرابع على التوالي، مما سيعزز رقمه القياسي في هذه المسابقة، وفي المقابل، يطمح الزمالك إلى الظفر بلقب السوبر للمرة الخامسة، والأولى له منذ فبراير 2020.

وتأهل الأهلي، الذي يشارك في السوبر بصفته بطل الدوري المصري الموسم الماضي، للمباراة النهائية بعد فوزه الصعب على سيراميكا كليوباترا بنتيجة 2-1 في الدور نصف النهائي، في مباراة شهدت انتقادات لأداء لاعبي الأهلي وتحديداً لاختيارات مدربه السويسري مارسيل كولر، ورغم الفوز، أظهر الفريق أداء متواضعاً، وأضاع سيراميكا فرصاً عديدة للتسجيل، إلا أن خبرة لاعبي الأهلي كانت حاسمة في النهاية.

وأما الزمالك، الذي يشارك في السوبر بعد حصوله على ما يُسمى بـ”الكارت الذهبي” إثر عدم فوزه بأي بطولة محلية الموسم الماضي، فقد تخطى بيراميدز في الدور نصف النهائي بركلات الترجيح 5-4، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1، ورغم تأهله، لم يظهر الزمالك بمستواه المعهود وكاد أن يخسر المباراة، لكن تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) ألغت هدفاً متأخراً لبيراميدز، مما ساهم في وصول اللقاء لركلات الترجيح.

وهذا النهائي هو التاسع الذي يجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخ كأس السوبر المصري منذ انطلاق البطولة في عام 2002، وتميل الكفة لصالح الأهلي، الذي فاز على الزمالك في 6 مواجهات سابقة، 4 منها في الوقت الأصلي ومرتين بركلات الترجيح، بينما تمكن الزمالك من الظفر باللقب مرتين فقط، كلاهما عبر ركلات الترجيح.

وتستضيف الإمارات كأس السوبر المصري للمرة الثامنة في تاريخ البطولة والرابعة على التوالي، وهو ما يعكس العلاقة الجيدة بين الاتحادين المصري والإماراتي في تنظيم الأحداث الرياضية.

وتسبق المباراة النهائية مواجهة أخرى تجمع بين سيراميكا كليوباترا وبيراميدز لتحديد المركز الثالث في البطولة، ويذكر أن نفس الفريقين تواجها في النسخة الماضية من السوبر المصري، حيث حسم بيراميدز المركز الثالث بفوزه 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي.

منتخب مصر للناشئات يستعد لمواجهة تونس في بطولة شمال إفريقيا

اقرأ المزيد