04 أكتوبر 2024

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن 3.4 ملايين طفل سوداني تحت سن الخامسة معرضون لخطر الإصابة بالأمراض الوبائية، وسط تفاقم الأوضاع الصحية في السودان.

وجاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، حيث أشار إلى تفشي العديد من الأمراض، بما في ذلك الكوليرا، الملاريا، حمى الضنك، والحصبة.

وأوضح “أوتشا” أن هذه الأزمات الصحية تنبع من الانخفاض الحاد في معدلات التطعيم، إلى جانب تدمير البنية التحتية الصحية والمياه والصرف الصحي والنظافة نتيجة للصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأشار البيان الأممي إلى أن الوضع الغذائي في السودان يشهد تدهوراً مقلقاً، حيث تظهر أحدث المسوحات التغذوية في 18 ولاية، وضعاً غذائياً حرجاً، كما أضحى السودان ضمن الدول الأربع الأولى في العالم من حيث أعلى معدلات سوء التغذية الحاد، والتي تصل إلى نحو 13.6%.

ووفقاً للمسوحات المعتمدة للرصد والتقييم الموحد للإغاثة والانتقال، فقد تجاوزت معدلات سوء التغذية الحاد في بعض المناطق مثل اللت، الطويشة وأم كدادة في شمال دارفور نسبة 30%، وهي نسبة تفوق عتبة المجاعة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة السودانية يوم الثلاثاء تسجيل 188 إصابة جديدة بالكوليرا في ولايات كسلا والقضارف (شرق السودان)، ونهر النيل (شمال)، والنيل الأبيض (جنوب)، مما يرفع إجمالي الإصابات بالكوليرا إلى 18 ألفاً و382 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 545 حالة.

وكانت السلطات السودانية قد أعلنت في 12 أغسطس الماضي اعتبار الكوليرا وباء في البلاد، ويعد هذا المرض البكتيري من الأمراض التي تنتشر عادة عبر المياه الملوثة، ويتسبب في إسهال شديد وجفاف، وإذا لم يُعالج، قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات.

وأشار “أوتشا” إلى أن الصراع المستمر في بعض مناطق السودان يجبر المزيد من السكان على الفرار من منازلهم، مما يزيد من تفاقم الوضع الإنساني، وتقدر الأمم المتحدة أن حوالي 8.1 ملايين شخص نزحوا داخلياً عبر السودان منذ بداية النزاع، واستقروا في 9.058 موقعاً داخل البلاد.

وبالإضافة إلى النزوح الداخلي، عبر حوالي 2.2 مليون شخص الحدود إلى دول مجاورة، بما في ذلك مصر، تشاد، إفريقيا الوسطى، إثيوبيا، ليبيا، وجنوب السودان.

ومع تصاعد الدعوات الأممية والدولية لإنهاء الصراع، تتزايد المخاوف من وقوع كارثة إنسانية كبيرة، خاصة أن السودان يواجه نقصاً حاداً في الغذاء، مما يدفع الملايين نحو المجاعة والموت بسبب القتال المستمر في 13 ولاية من أصل 18.

الجيش السوداني ينشر فيديو لاحتفالات المواطنين بسيطرته على مناطق في أم درمان (فيديو)

اقرأ المزيد