06 أكتوبر 2024

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الحوادث المرتبطة بالذخائر المتفجرة تسببت في مقتل أو جرح 35 شخصاً، بينهم 26 طفلاً، خلال الفترة من أبريل 2023 إلى أبريل 2024.

وصرحت مديرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في ليبيا، فاطمة زريق، أن السنوات الخمس الماضية شهدت إصابة أو مقتل أكثر من 400 شخص في حوادث مماثلة.

وجاءت تصريحات زريق خلال كلمة ألقتها في فعالية نظمها المركز الليبي لمكافحة الألغام في طرابلس، حيث أشارت إلى أن ليبيا تمكنت من تنظيف نحو 36% من الأراضي الخطرة المحددة، لكن لا يزال حوالي 436 مليون متر مربع ملوثاً بالذخائر المتفجرة.

وأكدت زريق أن هذه الأرقام لا تسلط الضوء فقط على التحديات الخطيرة، بل تؤكد أيضا الأهمية الحيوية للشراكات الدولية، وأوضحت أن التعاون الدولي يمكن أن يعزز قدرات قطاع الأعمال المتعلقة بالألغام، مما يضمن مستقبلاً أكثر أماناً للجميع، حسب قولها.

وأضافت زريق أن تطوير إستراتيجية ليبيا لمكافحة الألغام سيساعد البلاد على توضيح الاحتياجات والأولويات وتحديد الفرص والمخاطر، مؤكدة أن الإستراتيجية ستشكل إطارا يوجه التعاون بين الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية الوطنية والدولية، لتقليل المخاطر التي تتعرض لها المجتمعات المحلية، وفق تعبيرها.

في السياق نفسه، أعلن المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام في 9 مايو الجاري عن خطط لتطوير إستراتيجية لمكافحة الألغام بالتعاون مع مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ممثلة في دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام.

مصدر يكشف أهداف ومناقشات زيارة رئيس المخابرات التركية إلى ليبيا

اقرأ المزيد