05 أكتوبر 2024

دعت الأمم المتحدة إلى تسريع عمليات إنجاز مشروع معبر بري يربط بين ليبيا وتونس ويمتد إلى خمس دول إفريقية أخرى، وذلك لتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية عبر القارة.

وتمت مناقشة التقدم المحرز في الممر التجاري الليبي- التونسي خلال لقاء جمع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، كلثوم بن رجب حرم القزاح، بالأمينة التنفيذية المساعدة للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، حنان مرسي.

وأكدت مرسي على الأهمية الاستراتيجية للمشروع في تعزيز التجارة البينية وتحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، مشيرة إلى الأهمية الاقتصادية لمعبر رأس اجدير كنقطة انطلاق رئيسية لهذا الممر.

وتأتي هذه المناقشات في أعقاب إعلان رسمي من ليبيا وتونس في أغسطس 2023 عن بدء تنفيذ الممر التجاري القاري، مع تشكيل فرق عمل مشتركة لضمان الاستجابة السريعة لأية تحديات تظهر، ولتعزيز التعاون في مجالات الأمن الدوائي والغذائي.

وتأمل ليبيا وتونس في أن يساهم هذا المشروع في الوصول إلى تجارة بينية تقدر بحوالي 1.6 مليار دولار، وسط تحديات تتعلق بالاستقرار في كلا البلدين.

وينطلق المشروع من المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية في بن قردان ومعبر رأس اجدير الحدودي، ويتوقع بأن يصبح أكبر معبر بري في القارة، حيث يربط تونس وليبيا بدول تشاد، النيجر، مالي، بوركينا فاسو، وإفريقيا الوسطى.

وتم الإعلان الرسمي عن هذا الممر في أغسطس 2023، ويجري العمل حاليا على تطوير البنية التحتية للمعبر الحدودي في رأس اجدير، بما في ذلك الطرق والجمارك والمرافق اللوجستية.

تفاوت في أرقام التجارة بين ليبيا وتونس

اقرأ المزيد