04 يوليو 2024

حذرت الأمم المتحدة يوم الأربعاء من انتشار ثلاثة أنواع جديدة من المخدرات في أفريقيا، تحت مسميات “كوش” و”القذافي” و”غبار القرد”، مشيرة إلى أنها تشكل خطراً صحياً بسبب مكوناتها المجهولة والمتنوعة.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقرير سنوي أن هذه المخدرات تحتوي على مزيج خطير من المستحضرات الدوائية، الكحول، والمواد المذيبة.

وسجلت تقارير أخيرة مشاكل متزايدة تتعلق بتعاطي هذه المخدرات، حيث أعلنت سيراليون حالة طوارئ وطنية بسبب “كوش”، والذي يجمع بين الماريغوانا والفنتانيل والترامادول.

وفي استجابة للاستخدام المتزايد لمخدر القذافي، الذي يتألف من الترامادول والمشروبات الكحولية المنشطة، حظرت كوت ديفوار استيراد وتصدير هذه المشروبات العام الماضي.

ويعتبر مخدر “غبار القرد” شائعاً في نيجيريا، حيث يتكون من مشروب الجن المحلي وأجزاء مختلفة من نبات القنب.

وحث مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدول على تعزيز قدراتها في إجراء الاختبارات المختبرية لمكافحة انتشار هذه المخدرات الجديدة، مع التأكيد على زيادة عمليات تهريب المخدرات الأخرى مثل الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين عبر إفريقيا إلى أوروبا.

وأكد التقرير أن هذا التنوع في أسواق المخدرات يزيد من التحديات الصحية المتعلقة بتعاطي المخدرات في قارة إفريقيا، خاصة في ظل قلة خدمات علاج الإدمان في غربها.

وأوضح المكتب أن أكثر من 90% من عمليات ضبط الترامادول على مستوى العالم خلال السنوات الخمس الماضية حدثت في إفريقيا.

ارتفاع عدد المخطوفين في مدرستين بنجيريا إلى 295 طالباً

اقرأ المزيد