03 يوليو 2024

حذرت الأمم المتحدة من أن عدد المصابين بالكوليرا والإسهال الحاد في الصومال منذ بداية العام بلغ حوالي 4400 مصاب، في ازدياد كبير مقارنة بالسنوات السابقة.

وصرح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن “مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) يشعر بالقلق إزاء انتشار الكوليرا والإسهال السائل الحاد في البلاد”.

وأكد دوجاريك أن الوضع يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة، حيث سجلت 4400 إصابة و54 حالة وفاة منذ مطلع العام في نصف مناطق الصومال تقريبا، وأكثر من 60% من المتوفين هم أطفال دون سن الخامسة.

وأوضح دوجاريك أن هذا العدد يعتبر ثلاثة أضعاف الإصابات والوفيات في السنوات الثلاث السابقة.

وشدد دوجاريك على ضرورة توفير تمويل إضافي لتنفيذ خطة العمل المخصصة للصومال، التي مدتها 6 أشهر وتشمل تخزين الأدوية ومراقبة الحالات، بحيث يتطلب تنفيذ الخطة 6 ملايين دولار.

ويأتي ذلك في سياق جهود الأمم المتحدة لمكافحة الأزمات الإنسانية في الصومال، حيث بلغت قيمة خطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي 2024 ما يقارب 1.6 مليار دولار، ولكن لم يتم تأمين سوى 10% من هذا المبلغ حتى الآن.

يذكر أن الكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحتوي على بكتيريا “فيبريو كوليرا”، والدول الأكثر تضررا بهذا المرض هي الصومال، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وإثيوبيا، وهايتي، والسودان، وسوريا، وزامبيا، وزيمبابوي.

مساعدات إنسانية روسيّة جديدة تصل اللاذقية

اقرأ المزيد