06 يوليو 2024

وصفت الأمم المتحدة الشعب السوداني بأنه “عالق في جحيم” من العنف، يُضاف إليه خطر مجاعة متفاقم بسبب موسم الأمطار وعقبات تحول دون وصول المساعدات.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كلمنتين نكويتا سلامي، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء: “بعد استمرار الحرب لأكثر من عام أصبح شعب السودان محاصرا في جحيم من العنف الوحشي، المجاعة تقترب، والمرض يقترب، والقتال يقترب، ولا يوجد أي مخرج في الأفق”.

وأشارت نكويتا إلى أنه “أمامنا 6 أسابيع فقط قبل موسم الجفاف عندما يصبح الغذاء أقل توفرا وأكثر تكلفة”، حيث أكثر من 4 ملايين شخص على حافة المجاعة.

وأوضحت نكويتا أن “هذا يتزامن مع موعدين آخرين هما بداية موسم الأمطار حين يصبح الوصول إلى السكان المحتاجين أكثر صعوبة، ونهاية موسم الزراعة الذي قد يفشل في حال لم نتمكن من توفير بذور للمزارعين”.

ومن جهته، دعا نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، كارل سكاو، خلال مقابلة أجراها موقع “أخبار الأمم المتحدة”، إلى ممارسة ضغط على جميع الأطراف في الصراع بغية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل أفضل، محذرا من وقوع كارثة إنسانية في السودان إذا لم يتم التغيير الفوري.

ويخوض السودان حرباً مدمرة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

السودان وإيران يتفقان على تسريع استئناف عمل السفارات وتعزيز التعاون الثنائي

اقرأ المزيد