03 يوليو 2024

تشير آخر البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن الصراع المستمر في السودان تسبب في تفاقم حالة الأمن الغذائي، حيث يعاني الآن أكثر من نصف السكان من نقص حاد في الغذاء.

وبين التقرير الذي نُشر يوم أمس الخميس، أن ما يقرب من 25.6 مليون شخص، من إجمالي تعداد البلاد البالغ 48 مليون نسمة، يواجهون أزمات غذائية متفاوتة الشدة، بما في ذلك حالات مجاعة حقيقية تهدد حياة 755 ألف شخص، وأوضاع طارئة تؤثر على 8.5 مليون آخرين.

وأوضح التقرير أن الأزمة تفاقمت بسبب الدمار الذي خلّفه النزاع الممتد لأكثر من 14 شهرا وسجّلت مؤشرات “التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” (IPC)  تدهورا في الحالة الغذائية للبلاد، بزيادة نسبتها 45% مقارنة بالأرقام المُسجلة في ديسمبر الماضي، حيث يهدد الصراع أكثر من 14 منطقة سودانية.

كما أشار التقرير إلى أن الوضع يزداد تأزما بفعل النزوح الجماعي وتقييد وصول المساعدات الإنسانية الأساسية، ما يعيق جهود الإغاثة ويعمق من الأزمة الصحية عبر تردي الخدمات وتلوث مصادر المياه وسوء الصرف الصحي.

وحول النزاع الذي اندلع في السودان في أبريل 2023 إلى أكبر بلد في عدد النازحين داخلياً في العالم، حيث نزح أكثر من 11 مليون شخص من منازلهم، ويشكل الأطفال نصف النازحين، كما أدى إلى تعطيل الإنتاج الزراعي وتعطيل سلاسل الإمداد، وتفاقم نقص الغذاء وجعل ما يقرب من 28 مليون شخص – أي أكثر من نصف السكان – يعتمدون على المساعدات الغذائية الإنسانية.

يُذكر أن نقص التمويل يُعيق جهود الإغاثة، حيث لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024 إلا بنسبة 25.7٪ فقط.

 

إيلون ماسك يعلن إغلاق خدمة “ستارلينك” في السودان

اقرأ المزيد