18 سبتمبر 2024

أفادت الأمم المتحدة في تقرير جديد أن الأطفال في السودان يواجهون وضعاً كارثياً بسبب الصراع المسلح المستمر في البلاد ما بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأشارت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا غامبا، إلى أن حياة الأطفال أصبحت على المحك، مؤكدة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لحمايتهم.

وجاءت تصريحات غامبا تزامناً مع نشر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي يوثق الانتهاكات ضد الأطفال في السودان بين يناير 2022 وديسمبر 2023.

ووفقاً للتقرير، تم التحقق من 2,168 انتهاكاً جسيماً ضد 1,913 طفلاً، بما في ذلك حالات القتل والتشويه والتجنيد القسري والاعتداء الجنسي.

وأوضح التقرير أن هذه الانتهاكات شهدت زيادة ملحوظة منذ اندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

وأعربت غامبا عن “فزعها” من مستوى العنف الذي يؤثر على الأطفال والتدمير الواسع للبنية التحتية المدنية، محذرة من أن استمرار الصراع يهدد بتفاقم الوضع الإنساني المتدهور.

وأكد التقرير أن الصراعات بين القبائل، خاصة في دارفور والنيل الأزرق، تستمر في التسبب بالعنف ضد الأطفال، وتضمن التقرير دعوة الأطراف المتحاربة إلى الالتزام الفوري بوقف دائم للأعمال العدائية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

ويحتاج نحو 14 مليون طفل في السودان إلى المساعدات الإنسانية الأساسية، في حين يواجه حوالي 19 مليون طفل خطر الانقطاع عن التعليم بسبب الصراع.

كما أشار التقرير إلى أن إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) قد يؤثر سلباً على جهود حماية الأطفال ورصد الانتهاكات.

وأكدت غامبا أن مستقبل أطفال السودان يعتمد على التزام الأطراف المتحاربة بحماية المدنيين وتوفير بيئة آمنة للأطفال.

السودان.. “اليونسكو” تدعو إلى حماية مواقع التراث العالمي في جزيرة مروي

اقرأ المزيد