09 يوليو 2024

كشفت وكالة ناسا الفضائية عن تلقي الأرض إشارة ليزرية من مسافة تبلغ 226 مليون كم،حيث تم إرسالها بواسطة مركبة الفضاء “سايكي”.

ووصلت الإشارة إلى الأرض من مركبة الفضاء، التي تستهدف استكشاف كويكب “سايكي 16″، المعروف بتركيبته المعدنية الفريدة.

وتم تجهيز المركبة بجهاز الإرسال والاستقبال للاتصالات الضوئية في الفضاء العميق (DSOC)، الذي يسمح بالتواصل عبر مسافات شاسعة بين الكواكب، ويتجاوز بذلك الطرق التقليدية للاتصالات الراديوية.

وتأتي هذه الرسالة الليزرية كجزء من مهمة ناسا لاختبار وتعزيز قدرات الاتصال الفضائي، وتهدف إلى توفير بيانات أسرع وأكثر كفاءة مقارنة بالطرق الحالية.

ونجحت المركبة “سايكي” في ديسمبر 2023، في إرسال بيانات بسرعة 267 ميغابت في الثانية خلال اختباراتها الأولية على بعد 19 مليون ميل.

وفي اختبار لاحق في أبريل، تمكنت من نقل البيانات بسرعة 25 ميغابت في الثانية على بعد 140 مليون ميل، متجاوزة الهدف المحدد بإرسال 1 ميغابت في الثانية على الأقل.

وأكدت ميرا سرينيفاسان، قائدة عمليات المشروع في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، على أهمية هذا الإنجاز، مشيرة إلى أنه يمثل خطوة نحو تعزيز قدراتنا الاتصالية في الفضاء العميق ودعم المهام الاستكشافية المستقبلية.

وتم إطلاق المسبار في 13 أكتوبر 2023، حيث تصل المركبة الفضائية إلى الكويكب في صيف عام 2029.

ويقع الكويكب “سايكي” في الجزء الخارجي من حزام الكويكبات، بين مداري المريخ والمشتري، وستقطع المركبة الفضائية حوالي 3.5 مليون كيلومتر للوصول إليه.

ويتميز مسبار المركبة بأجهزة تصوير متعددة الأطياف لتصوير الكويكب، وأجهزة قياس الطيف لتحديد تركيبته، إضافة لأجهزة قياس مغناطيسية لقياس حقله المغناطيسي.

مراهق أمريكي كاد يتسبب بسقوط طائرة مروحية بالليزر

اقرأ المزيد