28 أكتوبر 2024

تقوم الحكومة الأردنية باتخاذ إجراءات لتشجيع حركة السياحة شملت المواطنين الليبيين الذين سيتمكنون من دخول المملكة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة، وتم استئناف الرحلات الجوية إلى طرابلس بعد انقطاع دام عشر سنوات.

تأتي هذه القرارات بعد سلسلة اجتماعات عقدها رئيس الوزراء الأردني جعفر حسان مع رؤساء النقابات الصحية، تلاها اجتماع موسع ضم الجهات المعنية بالسياحة العلاجية من القطاعين العام والخاص.

ناقشت هذه الاجتماعات خطوات لتبسيط الإجراءات وجذب الزوار لغايات العلاج والاستشفاء، في إطار مساعي الأردن لتعزيز مكانته كوجهة رائدة في السياحة العلاجية.

وصرح وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، بأن الوزارة وافقت على إلغاء شرط الموافقة المسبقة لدخول المواطنين الليبيين، والاكتفاء بشرط أن يحمل الزوار جوازات سفر سارية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، كما يمكنهم الحصول على تأشيرة الدخول عبر الموقع الإلكتروني للتأشيرات أو عند الوصول إلى الحدود.

وأعلن الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية، سامر المجالي، عن استئناف رحلات الشركة إلى طرابلس، مؤكداً أن هذه العودة تأتي بعد أكثر من عشر سنوات من التوقف.

شهدت العلاقات الليبية الأردنية تحسنا ملحوظا بعد اتفاق جنيف عام 2021، والتقى الملك عبد الله الثاني برئيس الحكومة الليبية السابق عبد الحميد الدبيبة، حيث تم التأكيد على دعم الأردن لاستقرار ليبيا وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة مثل التعليم والصحة.

كما تم الاتفاق على استئناف عمل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتي توقفت منذ عام 2009، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

مجلس الأمن الدولي يحضّر لجلسة يستعرض فيها تطورات الأوضاع في ليبيا

اقرأ المزيد