06 يوليو 2024

أعلنت إيران وعدة دول عربية، بما في ذلك السعودية، سوريا، الإمارات، قطر، لبنان، واليمن ، يوم الأربعاء الموافق لـ 10 أبريل، أول أيام عيد الفطر.

أوضح بيان لمكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، أن هلال شوال يمكن رؤيته في مساء الثلاثاء، كما ذكر أن المرشد سيؤم صلاة العيد.

ومن المتوقع أن يتناول المرشد في خطبته عدة قضايا مهمة، من بينها الوضع في غزة والهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق، بالإضافة إلى موضوعات إقليمية ودولية أخرى.

من جانب آخر ،قررت المحكمة العليا السعودية أن يوم الأربعاء هو أول أيام العيد، معلنة أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الذي سيكمل 30 يوماً هذا العام، بعد تعذر رؤية الهلال.

كما أكد نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، الدكتور عبد الله المسند، على أن الشهر القمري سيكون 30 يوما وفق الحسابات لمكة المكرمة.

وأشار إلى ظروف خاصة تتعلق برؤية هلال شوال لهذا العام التي تتزامن مع كسوف للشمس مرئي فقط في أمريكا الشمالية والوسطى وأجزاء من المحيطين الأطلسي والهادئ.

وأوضح أن غروب القمر قبل الشمس يوم الاثنين يعني عدم وجود هلال يرى في ذلك اليوم، مؤكدا أن شهر رمضان سيكمل 30 يوما وأن العيد سيحتفل به يوم الأربعاء.

تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران يثير المخاوف في المنطقة

اقرأ المزيد