19 سبتمبر 2024

شهدت السواحل التونسية حادثة مثيرة للجدل، عندما أوقفت قوات خفر السواحل 38 مهاجراً غير قانوني من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، إثر اشتباكات معهم أثناء محاولة اعتراض قاربهم.

وجرت الواقعة فجر الأربعاء قبالة سواحل منطقة اللواته من محافظة صفاقس، حيث رفض المهاجرون الامتثال لأوامر التوقف وهاجموا قوات خفر السواحل بالحجارة والمواد الصلبة، مما أسفر عن إصابة عنصرين من الأمن.

وأفاد هشام بن عيّاد، المتحدث باسم محكمة صفاقس، بأن المهاجرين تمكنوا من السيطرة على زورق صغير والهروب به، واحتجزوا على متنه عنصر أمن، قبل أن يتم لاحقاً استعادة السيطرة على الزورق والعثور على العنصر الأمني مقيداً، كما تم إنقاذ عنصر أمني آخر كان قد سقط في البحر وأصيب بجروح، لكنه في حالة مستقرة الآن.

وتشهد محافظة صفاقس، وخصوصاً منطقة جبناينة، تركزاً لأعداد كبيرة من المهاجرين غير القانونيين، وقد زار الرئيس التونسي قيس سعيّد المنطقة الأسبوع الفائت ووجه دعوة للسكان بعدم الانخراط في اشتباكات مع المهاجرين.

وتعتبر تونس من نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الذين يخاطرون بعبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، ويوجد حالياً في البلاد حوالي 23 ألف مهاجر غير قانوني وفقاً لوزارة الداخلية التونسية.

وأبرمت تونس في صيف 2023 اتفاقية “شراكة استراتيجية” مع الاتحاد الأوروبي في إطار الجهود لمكافحة الهجرة غير القانونية، تشمل مساعدة مالية بقيمة 105 ملايين يورو لتمويل جهود مكافحة الهجرة غير القانونية، بما في ذلك تمويل “العودة الطوعية” لحوالي ستة آلاف مهاجر غير قانوني.

تحطم مروحية عسكرية في تونس يخلف قتيلاً وجريحاً

اقرأ المزيد