05 يوليو 2024

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في تحقيقاته الأولية أن الإرهابيين الذين هاجموا المركز التجاري كانوا يخططون للفرار إلى أوكرانيا بعد تنفيذ عمليتهم.

وجاءت تصريحات جهاز الأمن في بيان بعد إعلان مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، ألكسندر بورتنيكوف، عن اعتقال 11 شخصاً، بينهم 4 إرهابيين.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن الإرهابيين حاولوا الاختباء تمهيداً للهروب نحو الحدود الأوكرانية، حيث كان لهم اتصالات مع أشخاص في الجانب الأوكراني لتأمين عبورهم نحو الحدود.

وفي اعترافات أحد المعتقلين لحظة إلقاء القبض عليه من قبل الأمن الروسي، قال: “شاركت في الهجوم مقابل 500 ألف روبل، وكانت عملية التواصل تتم عبر تطبيق “التيلغرام” مع أشخاص مجهولي الأسماء، ولكن التنسيق كان يتم مع أحد الأشخاص منذ حوالي شهر، حيث كان الوعد بالحصول على قرابة مليون روبل”.

وأشار المُعتقل في اعترافاته إلى أن أحد “الواعظين” الذي كان يتواصل معه خلال التنسيق حول العملية أكد عليه ضرورة قتل الناس بدون تمييز.

ويذكر أن المعتقل الذي ظهر في فيديو الاعتراف عرف نفسه باسم فريدون شمس الدين، وُلد في عام 1998، وأفاد بأنه وصل من اسطنبول إلى موسكو في الرابع من مارس الحالي.

وارتفع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي على مركز “كروكس سيتي هول” التجاري بضواحي موسكو مساء الجمعة إلى 143 قتيلاً وعشرات الجرحى.

تصنيف صادم لبريطانيا في “مؤشر البؤس” العالمي

اقرأ المزيد