04 أكتوبر 2024

تتواصل المعارك العنيفة في العاصمة السودانية الخرطوم، حيث يخوض الجيش السوداني “قتالا شرسا” ضد قوات الدعم السريع في أنحاء المدينة.

وأفاد شهود عيان وسكان بأن غارات جوية وقصف مدفعي مكثف بدأ في وقت مبكر من صباح الخميس، مشيرين إلى سقوط قنابل على المباني السكنية.

وأعلن مصدر عسكري أن القوات المسلحة تخوض قتالا مع المليشيا المتمردة داخل الخرطوم.

وأضاف المصدر أن قوات الجيش عبرت جسرين رئيسيين فوق نهر النيل، مما يعكس تقدمها لاستعادة أجزاء من العاصمة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وبدأت المواجهات فجر الخميس، في ما يبدو أنه أول هجوم كبير للجيش منذ عدة أشهر.

وسجلت الخرطوم، خلال الأيام الماضية، تصاعدا في العنف، حيث اندلعت الحرب في السودان في منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة نائب البرهان السابق، محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”.

ويصف السكان في أم درمان القصف المدفعي المكثف الذي بدأ في وقت مبكر من الخميس، حيث سقطت القنابل على المباني السكنية وظهرت الطائرات الحربية العسكرية تحلق في سماء المنطقة.

ويتهم الطرفان بعضهما البعض بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك استهداف المدنيين والقصف العشوائي للمناطق السكنية والنهب وقطع المساعدات الإنسانية الحيوية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في سبتمبر أن عدد القتلى منذ بداية الصراع لا يقل عن 20 ألف شخص، في حين تصل بعض التقديرات إلى 150 ألف ضحية، حسب المبعوث الأمريكي إلى السودان، توم بيرييلو، ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص، أي نحو 20% من السكان، بسبب القتال أو يُجبرون على اللجوء إلى دول مجاورة.

وتسبب النزاع في أزمة إنسانية تعد من الأسوأ في التاريخ الحديث، بحسب الأمم المتحدة، حيث يتعرض المدنيون لمخاطر كبيرة بسبب تصاعد العنف وانعدام الأمن الغذائي والمساعدات الإنسانية.

ليبيا.. مصراتة تحتضن لقاء سياسيا موسعا للتوافق على الانتخابات

اقرأ المزيد