06 يوليو 2024

أكدت مصادر إعلامية استمرار الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ فجر اليوم بمنطقة جبرة جنوبي العاصمة الخرطوم، وكذلك في مدينة أم درمان.

وبحسب المصادر، استخدم الجيش المدفعية الثقيلة لصد تقدم قوات الدعم السريع، ما أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات لهذه القوات.

وتشير تطورات الموقف إلى أن الجيش نجح في استعادة السيطرة على عدة نقاط استراتيجية كانت تحتلها قوات الدعم السريع في جبرة.

وذكرت المصادر أن الجيش شن هجمات مدفعية مستمرة منذ الصباح على تجمعات قوات الدعم السريع في أحياء متفرقة من مدينة أم درمان، مستهدفا بصفة خاصة منطقة أم بدة وسوق ليبيا.

وأكد مساعد قائد الجيش السوداني، الفريق ياسر العطا، رفضه للتفاوض في الوقت الراهن، مشددا على التزام الجيش بالقضاء على ما وصفه بـ”الكابوس” الذي يواجهه البلاد.

من جانبه، أعلن قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، دعمه للمبادرات الإقليمية لاستعادة السلام والمسار الديمقراطي في السودان، متهما الجيش بالتقاعس عن المشاركة في مفاوضات السلام.

على صعيد آخر، كشفت شبكة “إن بي سي” الأمريكية عن استخدام الحرائق كسلاح حرب في مناطق متفرقة بالسودان، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية تدمير مئات البلدات والقرى نتيجة حرائق مفتعلة، فيما يرى خبراء أن هذه الأفعال تشير إلى محاولات للتهجير القسري وارتكاب جرائم حرب.

 

تصاعد التوترات في السودان.. واستعدادات لمعركة فاصلة في الخرطوم والجزيرة

اقرأ المزيد