19 سبتمبر 2024

كشف استطلاع رأي جديد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت يتفوق على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو في حال قرر العودة للعمل السياسي وزعامة حزب “يمينا”.

وجاء في نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد “مأجار موحوت” برئاسة البروفيسور يتسحاق كاتس، بين 24 و27 أغسطس الجاري وشمل 608 مشاركين فوق سن الـ18، أن حزب “يمينا” بقيادة بينيت سيحصل على 27 مقعداً في الكنيست، مقابل 22 مقعداً لحزب الليكود.

وتولى بينيت رئاسة الحكومة في 2021 ليُنهي فترة حكم نتنياهو الطويلة، هو رجل أعمال سابق وسبق له أن شغل عدة حقائب وزارية، بما في ذلك وزارة الدفاع في عام 2020.

وأظهر الاستطلاع أن حزب “معسكر الدولة” بقيادة بيني غانتس سيحصل على 21 مقعداً، بينما يحصل حزب “يسرائيل بيتنو” بقيادة أفيغدور ليبرمان على 14 مقعداً، كما يُتوقع أن يحصل كل من حزب “يائير لابيد” وحزب “يائير جولان الديمقراطيون” (العمل + ميرتس) على 11 مقعداً لكل منهما.

وفي المقابل، سيحصل حزب “شاس” بزعامة أرييه درعي على 9 مقاعد، بينما سيحصل كل من حزب “عوتسما يهوديت” بزعامة إيتمار بن غفير وحزب “يهدوت هتوراة” بزعامة يتسحاق غولدكنوبف على 8 مقاعد لكل منهما.

وستفوز “الجبهة العربية للتغيير” بقيادة أيمن عودة وأحمد الطيبي بـ6 مقاعد، بينما سيحصل حزب “الصهيونية الدينية” بقيادة بتسلئيل سموتريتش وحزب “القائمة الموحدة” برئاسة منصور عباس على 5 مقاعد لكل منهما، وأما حزب “التجمع” بزعامة سامي أبو شحادة وحزب “اليمين الوطني” بزعامة جدعون ساعر، فلم يتمكنا من تجاوز نسبة الحسم.

وفيما يخص اختيار رئيس الوزراء، حصل نتنياهو على 39% من الأصوات مقابل 35% لغانتس، و26% من المشاركين لم يقرروا، وعند المقارنة بين نتنياهو وبينيت، حصل الأول على 38% مقابل 41% لبينيت، وأما في مقارنة بين لابيد ونتنياهو، فقد حصل لابيد على 33% بينما حصل نتنياهو على 47%.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يؤكد موقف ليبيا الداعم للقضية الفلسطينية

اقرأ المزيد