19 سبتمبر 2024

يشهد المجتمع الليبي قلقاً متزايداً إزاء ارتفاع معدلات الطلاق التي سجلت قفزات ملحوظة في السنوات الأخيرة.

ووفقاً لتقرير موقع “داتا بانداز” لعام 2024، تصدرت ليبيا قائمة الدول العربية في معدلات الطلاق، حيث بلغ المعدل 2.5 لكل ألف شخص، تليها مصر والسعودية بمعدلات 2.3 و2.1 على التوالي.

وأما الجزائر والأردن ولبنان فقد سجلت معدلات 1.6، وكانت أدنى المعدلات في الإمارات وقطر بمعدل 0.7 لكل ألف شخص.

وتشمل العوامل المؤثرة في ارتفاع معدلات الطلاق في ليبيا، الأزمات الاقتصادية والضغوط المالية تعد من أبرز العوامل التي تؤثر سلباً على استقرار الحياة الزوجية، وغلاء المعيشة وتعسر الأزواج في تلبية احتياجات أسرهم يؤدي إلى تصاعد الخلافات الزوجية، مما يزيد من احتمالات الطلاق.

ويساهم الزواج المبكر، خاصة زواج القاصرات، بشكل كبير في ارتفاع معدلات الطلاق، وارتفاع عدد زيجات القاصرات خلال عام 2023 أدى إلى زيادة عدد حالات الطلاق، مما يعكس عدم نضج الأطراف المتزوجة والتسرع في اتخاذ قرار الزواج.

ومنح الزواج المقدمة من حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية للشباب، والتي كانت تهدف إلى تشجيع الزواج، أسهمت بشكل غير متوقع في زيادة معدلات الطلاق، وأدى الزواج السريع وغير المخطط نتيجة لهذه المساعدات إلى عدم استقرار العديد من الزيجات.

وأوضح أستاذ العلوم القانونية، الهادي زبيدة، أن معدلات الطلاق ارتفعت بنسبة 400% خلال عام 2023، وفي مدينة بنغازي، سجلت 3293 حالة طلاق في العام الماضي بنسبة 51% من عدد عقود الزواج، مقارنة بـ3874 حالة طلاق في عام 2022 بنسبة 76%، وبين عامي 2017 و2023، سجلت بنغازي 25 ألف حالة طلاق بنسبة 64% من عدد حالات الزواج.

الجزائر تستعد لطرح مشروع قرار بشأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

اقرأ المزيد