04 يوليو 2024

ارتفعت مبيعات الأدوية في مصر بشكل كبير خلال النصف الأول من عام 2024، حيث قدر علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، حجم المبيعات بأكثر من 90 مليار جنيه.

وبحسب تصريحاته لـ “العربية Business”، فإن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة تفوق 45% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، حيث بلغت المبيعات حوالي 62 مليار جنيه.

وأوضح عوف أن هذا الارتفاع الكبير جاء نتيجة لتحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية في الأشهر الأخيرة من العام الماضي، والتي أظهر تأثيرها بوضوح في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، كما أشار إلى إدخال زيادات جديدة على بعض أسعار الأدوية في الربع الثاني من العام الجاري.

وتوقع رئيس الشعبة أن تصل مبيعات الأدوية في مصر إلى مستوى قياسي بين 200 و210 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مقابل حوالي 155 مليار جنيه في عام 2023.

وهذا التوقع يأتي في ظل استمرار تقديم طلبات من قبل شركات الأدوية لرفع أسعار مستحضراتها، بما يتفق مع التغيرات الاقتصادية في البلاد بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

من جهته، أوضح عوف أن هذه الزيادات تأتي بعد دراسة شاملة لتأثير تحرير سعر الصرف على اقتصادات شركات الأدوية، مشيرًا إلى أن هيئة الدواء المصرية تلقت طلبات لتحريك أسعار حوالي 1000 منتج دوائي إضافي قبل نهاية العام الجاري.

الرئيس الجزائري يُنهي مهام سفيره لدى مصر بعد أسبوع من تعيينه

اقرأ المزيد