03 يوليو 2024

شهد التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 8.5 ملايين دولار خلال مايو الماضي، بزيادة بلغت 124% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقاً لصحيفة “هسبريس” المغربية، فإن إجمالي القيمة التراكمية للتجارة البينية خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام وصل إلى 53.2 مليون دولار، محققاً نمواً بنسبة 64% مقارنة بعام 2023.

وأشار تقرير صادر عن معهد “اتفاقيات إبراهيم” إلى وجود مسار تصاعدي في التجارة بين إسرائيل وكل من المغرب والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر وقطر.

وأوضحت بيانات وحدة إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب ارتفع بنسبة 128% في العام الماضي، في حين زادت صادرات إسرائيل إلى الدول المذكورة، حيث بلغت قيمة الصادرات إلى الإمارات وحدها 650 مليون دولار، بزيادة 5.2%.

وجاء هذا النمو في التبادل التجاري بعد توقيع اتفاقيات “إبراهيم للسلام” في ديسمبر 2020، التي هدفت إلى تعزيز العلاقات بين إسرائيل وعدة دول عربية، متضمنة سلسلة من اتفاقيات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار.

وذكر الخبير الاقتصادي عبد الرحيم عزراوي أن قطاع الابتكار والاستثمار يعتبر محوراً رئيسياً للتعاون بين المغرب وإسرائيل.

وأشار إلى أن الصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية (UM6P Ventures) أعلن في فبراير 2024 عن نيته الاستثمار في الشركات الإسرائيلية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية والزراعة والبروتينات البديلة.

الرئيس الجزائري يُنهي مهام سفيره لدى مصر بعد أسبوع من تعيينه

اقرأ المزيد