06 يوليو 2024
إثيوبيون يرفعون العلمين الأثيوبي والروسي

أعلن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للموارد الطبيعية “روسنيدر”، يفغيني بيتروف، خلال منتدى الأعمال الروسي الإثيوبي، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإثيوبيا ارتفع بشكل كبير خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023.

وأشار بيتروف إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإثيوبيا ارتفع بنسبة 2.4 مرة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، ووصل إلى 106 مليون دولار.

وأضاف بيتروف، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس لجنة الحكومات المشتركة بين روسيا وإثيوبيا للتعاون الاقتصادي والعلمي التقني والتجارة، إلى أن حجم التجارة الثنائية انخفض بنسبة 68.2% في عام 2022، وبلغ 71.7 مليون دولار، لكنه أشار إلى النمو الإيجابي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وأوضح رئيس “روسنيدر” أن هذا النمو يعزى إلى زيادة الشحنات الروسية إلى إثيوبيا من المركبات الخاصة والنفط ومشتقاته، بالإضافة إلى زيادة الاستيراد من إثيوبيا للقهوة والخضروات المجففة.

وأعرب بيتروف عن استعداد روسيا لتقديم الخبرة في إنتاج المنتجات الزراعية وتقديم الدعم في تبني أحدث التكنولوجيات.

وأكد بيتروف أن روسيا تسعى أيضا لتعزيز التعاون في مجال الطاقة، حيث تقوم الشركات الروسية بتنفيذ مشاريع جديدة لتلبية احتياجات الاقتصاد الإثيوبي المتزايدة من الوقود والطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن “روساتوم” يمكن أن تقدم تكنولوجيا لاستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية، مثل الطب والزراعة.

وفي إطار جهود تعزيز التبادل التجاري، دعا بيتروف إلى الانتقال إلى استخدام العملات الوطنية في تسوية الصفقات التجارية بين روسيا وإثيوبيا، بما في ذلك الروبل.

وأعلن عن استعداد روسيا للتعاون مع إثيوبيا في تطوير البنية التحتية المالية وربط المؤسسات المصرفية بنظام نقل الرسائل المالية الذي تم إنشاؤه في روسيا، مما يسهل إجراء المدفوعات عبر الحدود بغض النظر عن القيود المفروضة عند الاستخدام الغربي.

لجنة التحقيق الروسية تكشف تورط شركة طاقة أوكرانية في تمويل عمليات إرهابية في روسيا

اقرأ المزيد