04 يوليو 2024

أفادت بيانات صادرة عن برنامج مصفوفة تتبع النزوح (DTM)، الذي تشرف عليه المنظمة الدولية للهجرة، بأن ليبيا شهدت زيادة طفيفة في عدد المهاجرين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وأظهرت الإحصائيات أن عدد المهاجرين في البلاد بلغ 725,304 مهاجرين، ينحدرون من 44 دولة مختلفة ويقيمون في نحو 100 بلدية ليبية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 1% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وتشير المنظمة إلى أن هذا العدد هو الأعلى منذ بداية تسجيل البيانات في العام 2016، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من التعداد الذي تم تقديره قبل الصراع الذي اندلع في عام 2011، والذي بلغ حوالي 2.5 مليون مهاجر.

ومن العوامل التي أسهمت في هذه الزيادة الملاحظة، الاستقرار النسبي الذي شهدته بعض المناطق في البلاد، والتحسن في فرص العمل، خصوصًا في قطاعات مثل البناء، والنفط، والتجارة، والزراعة.

وأشار التقرير إلى أنه ما زال هناك تدفق مستمر للمهاجرين من السودان إلى المناطق الشرقية مثل الكفرة، نظراً لاستمرار النزاع في السودان، الأمر الذي يدفع بالعديد للبحث عن ملاذ آمن في ليبيا.

يذكر أن الربع الأول من عام 2023 شهد ارتفاعا طفيفا في عدد المهاجرين إلى ليبيا مقارنة بالفترات السابقة، سجلت بيانات برنامج تتبع النزوح  (DTM)وجود 132,634 مهاجرا في ليبيا بين مارس ومايو 2023.

ليبيا.. أوامر بضبط ومعاقبة كل من يرفض التعامل بفئة الـ50 دينارا في بنغازي

اقرأ المزيد