19 سبتمبر 2024

أعلنت السلطات المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والسيول التي اجتاحت مناطق الجنوب الشرقي إلى 11 حالة وفاة، مع استمرار البحث عن 9 مفقودين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن الأمطار الرعدية القوية التي ضربت 17 محافظة بالمملكة أسفرت عن وفاة 7 أشخاص في طاطا، وشخصين في تزنيت، وشخصين آخرين في الراشيدية، أحدهما من جنسية أجنبية.

وأفادت السلطات بأن التساقطات المطرية الغزيرة تسببت في انهيار 40 مسكناً، منها 24 بشكل كلي، كما أدت إلى تضرر 93 طريقاً رئيسية وفرعية، وانقطاع شبكات الكهرباء والمياه والاتصالات في عدة مناطق.

وواصلت الفرق المختصة جهودها لفك العزلة عن المناطق المتضررة، وإعادة تشغيل شبكات الطرق والخدمات الأساسية، فيما أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أن التساقطات تجاوزت المعدل السنوي في بعض المناطق، حيث سجلت 250 ملم في طاطا و203 ملم في تنغير.

ونشر بعض النشطاء نداءات استغاثة من بعض السكان لأن القرى اختفت جراء الفيضانات، مطالبين بضرورة تدخل السلطات عاجلا، حتى لا تتكرر فواجع زلزال الحوز، فيما انتشر وسم #انقذوا_طاطا.

في حين نبهت مديرية الأرصاد الجوية بالمغرب، في نشرة إنذارية من المستوى الأحمر، المغاربة من مخاطر الأمطار القوية والعواصف في هذه المناطق.

ليبيا: السجن من 9 إلى 27 عاما لـ12 مسؤولا في قضية انهيار سدود درنة

اقرأ المزيد