04 يوليو 2024

يحتفل المسلمون في أنحاء العالم الإسلامي اليوم بعيد الأضحى المبارك، الذي يعد من أبرز الاحتفالات الدينية في الإسلام، ويتزامن مع أداء فريضة الحج في الأراضي المقدسة بمكة المكرمة.

وتتميز هذه المناسبة بمظاهر اجتماعية ودينية عميقة، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وتبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأصدقاء.

وتتميز السفرات في دول الشرق الأوسط مثل السعودية، الإمارات، ومصر بأطباق مميزة مثل “الفتة” و”الممبار”، حيث تعد الفتة طبقاً رئيسياً يتكون من اللحم والأرز والصلصة الحمراء، في حين يحظى البرياني بشعبية كبيرة لمزيجه الرائع من الأرز واللحم والتوابل.

وفي دول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر، يتميز عيد الأضحى بطبق “دقيق القمح المبخر”، الذي يجمع بين اللحم والخضار والتوابل في قدر فخاري، ليتكون طبقاً ذو نكهة مميزة وقوام شهي.

بالإضافة إلى الأطعمة اللذيذة، تمتاز الاحتفالات بالطقوس الدينية مثل صلاة العيد وأداء طقوس الحج لمن أدى الفريضة، وتبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأصدقاء لتعزيز أواصر المحبة والتآخي بين أفراد المجتمع.

وتعكس احتفالات عيد الأضحى تنوع الثقافات الإسلامية وتراثها الغني، حيث تجتمع الأسر حول المائدة لتناول الأطعمة الشهية وتبادل الفرح والسرور في هذه اللحظة المميزة من العام.

اقرأ المزيد