19 سبتمبر 2024

يجتمع في مدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان، اليوم الإثنين رؤساء السودان، جنوب السودان وإريتريا، وذلك لمناقشة الوضع الأمني في السودان وبحث مسارات لتحقيق السلام.

ويُعقد الاجتماع برعاية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، بمشاركة سلفا كيير ميارديت، رئيس جنوب السودان، وأسياس أفورقي، رئيس إريتريا، من أجل التوصل إلى حلول دائمة للنزاع الذي يؤثر سلبا على الاقتصاديات والأمن في المنطقة.

من المتوقع خلال القمة أن يتم مناقشة التدخلات الخارجية في السودان والتأكيد على أهمية تشكيل تحالف ثلاثي يعزز الحوار بين السودانيين بما يكفل تسوية الأزمة بشكل جذري ومستدام.

وتؤثر الأوضاع المتدهورة في السودان بشكل عميق على الاقتصاد في جنوب السودان بسبب توقف صادرات النفط عبر ميناء بورتسودان، وكذلك على إريتريا التي تأثرت وارداتها من السودان بسبب التضخم الشديد، كما أدى الصراع إلى نزوح مئات الآلاف من السودانيين إلى الدول المجاورة.

يذكر أن إريتيريا تعتبر قوات الدعم السريع جزءا من التهديدات الأمنية المحتملة على حدودها، وتخشى من النزاع وامتداده إلى أراضيها، خاصة في المناطق الحدودية مثل كسلا والبحر الأحمر، حيث توجد روابط عرقية وثقافية بين السكان في كلا البلدين.

وخلال قمة لدول جوار السودان، أبدت إريتيريا استعدادها لدعم أي مبادرة تحافظ على سيادة السودان وتماسك جيشه النظامي.

 

الأمم المتحدة تصف أزمة النزوح في السودان بالأكبر حول العالم

اقرأ المزيد