08 سبتمبر 2024

اتفقت الجزائر وليبيا وتونس على إقامة مناطق للتبادل الحر وإنشاء مناطق صناعية ذكية في المناطق الحدودية المشتركة.

وجاء ذلك خلال اجتماع انعقد في الجزائر مساء الاثنين، حيث مثلت ليبيا في الاجتماع رئيس الاتحاد العام لغرف الصناعة والتجارة والزراعة، محمد رايد، وشارك فيه أيضاً مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (أوتيكا).

ووفقاً للبيان المشترك الصادر عن الاجتماع، كُلف المجلس المشترك بدراسة إنشاء شراكات استثمارية ذات قيمة مضافة عالية بين القطاعين الخاص والعام في الدول الثلاث، مع التركيز على المناطق الحدودية وتطوير مشاريع تنموية كبرى تتكامل مع سلاسل القيم العالمية.

وأشار البيان إلى أهمية تسريع إجراءات إقامة مناطق للتبادل الحر وإنشاء مناطق صناعية ذكية في المناطق الحدودية، مما من شأنه تحسين بيئة الأعمال وجعلها أكثر جذباً للاستثمارات.

وستعمل الآلية الجديدة على تنظيم ملتقيات دورية للأعمال والشراكة بين الدول الثلاث، وتوحيد الإجراءات الميدانية لتسهيل حركة السلع والمعاملات المالية، وتوفير بنك معلومات موحد للمتعاملين الاقتصاديين.

وأكد البيان على أهمية الاستفادة من الإمكانيات اللوجستية المتاحة في البلدان الثلاثة عبر تطوير خطوط برية وبحرية وجوية لتعزيز المبادلات التجارية، وحماية العلامات التجارية وأصل المنتجات لضمان انفتاح الأسواق بشكل فعّال.

كما تم التأكيد على أهمية تعزيز دور القطاع الخاص في دعم الجهود المشتركة للتنمية الاقتصادية والتعاون التجاري والاستثماري، وتحسين قدرة الدول الثلاث على مواجهة التحديات الاقتصادية والتكيف مع التحولات الراهنة.

وفي سياق متصل، أشاد المشاركون بقرارات القمة التشاورية التي عقدت في تونس العاصمة في 22 أبريل 2024، حيث أكد قادة الدول الثلاث على دعم مقومات الأمن والاستقرار وتعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة.

مصر توافق على إنشاء منطقة حرة وميناء سياحي في رأس الحكمة

اقرأ المزيد