07 يوليو 2024

توصل رؤساء مجالس النواب والدولة والرئاسي في ليبيا إلى اتفاق قد يمهد لإنهاء حالة الانقسام أثناء اجتماع عُقد في القاهرة برعاية جامعة الدول العربية.

وحضر الاجتماع، الذي عقد الأحد، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، ورئيس مجلس النواب في بنغازي عقيلة صالح.

وعقد الاجتماع بناء على دعوة من الجامعة العربية، بهدف تقريب وجهات النظر وحل النقاط المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.

واتفق المجتمعون، بحسب بيان مشترك، على تشكيل لجنة فنية تهدف إلى دراسة التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول، وحل النقاط الخلافية وفقاً للتشريعات النافذة في البلاد.

ونص الاتفاق على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تقوم بمهمة الإشراف على العملية الانتخابية، وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، وتوحيد المناصب السيادية.

ودعا البيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي إلى دعم هذا التوافق من أجل ضمان نجاحه.

ومن المقرر عقد جولة ثانية من الاجتماعات بشكل عاجل لإتمام الاتفاق والانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

ويأتي هذا الاتفاق في إطار جهود مستمرة لتحقيق التسوية السياسية في ليبيا وإنهاء النزاع المستمر منذ سنوات.

ويأمل الليبيون إجراء الانتخابات لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في ظل وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة ومقرها في العاصمة طرابلس (غرب)، وتعرف باسم “حكومة الوحدة الوطنية” برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وأكد الدبيبة مرات عدة أنه لن يتنازل عن السلطة لحكومة جديدة دون إجراء انتخابات وطنية، في حين لم يصدر عنه تعليق رسمي بخصوص اجتماع القاهرة.

مالطا ترحل مواطناً ليبياً بعد إدانته باختطاف طائرة

اقرأ المزيد