19 سبتمبر 2024

وقع رؤساء اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا والجزائر وتونس، اتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع التجارة البينية بين الدول الثلاث.

وأفادت وزارة الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية، في بيان على “فيسبوك”، بأن الاتفاق يهدف إلى تحقيق التعاون الاقتصادي على مستوى القطاع الخاص، من خلال تنظيم ملتقيات للشركات وأصحاب الأعمال المشتركة.

ويسعى الاتفاق إلى توحيد الجهود لضمان انسياب السلع وفق المواصفات والمعايير القياسية المعتمدة في الدول الثلاث، وتفعيل دور القطاع الخاص في الاستثمار بالمناطق الحرة، وإدماج الشباب في المشاريع الاستثمارية المشتركة التي تستهدفها وزارة الاقتصاد والتجارة، بحسب البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن الاتفاق يتضمن تنسيق العمل مع الجهات الحكومية المختصة لإعادة تشغيل الخطوط التجارية البينية وفتح المعابر البرية، وتشغيل الخطوط البحرية، بهدف تسهيل التبادل التجاري وتيسير حركة تنقل رجال الأعمال بين الدول الثلاث.

وتم توقيع الاتفاق من قبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا، محمد الرعيض، ونظيريه رئيس الاتحاد التونسي للصناعات والتجارة، سمير ماجول، ورئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، كمال مولى.

ورغم الاتفاقيات التي تجريها حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها مع دول الجوار، إلا أن المناطق التي تخضع لإدارتها في غرب ليبيا تشهد تراجعاً كبيراً في الكثير من القطاعات الخدمية، إلى جانب غياب الاستقرار الأمني نتيجة انتشار الجماعات المسلحة.

مفوضية اللاجئين تُعزز استجابتها لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا

اقرأ المزيد