18 أكتوبر 2024

وقعت شركة “توسيالي” التركية اتفاقية مع الشركة الليبية المتحدة لصناعة الحديد والصلب لإنشاء مصنع للحديد المختزل المباشر “دي آر آي” في مدينة بنغازي، بحسب صحيفة “ديلي صباح” التركية.

وأوضح تقرير الصحيفة أن الاتفاقية تمنح الشركة التركية امتياز إنشاء مصنع للحديد المختزل المباشر بتقنية “ميدركس فليكسي دي آر آي” في بنغازي، وسيعمل باستخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة النظيفة، سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن.

وستبدأ المرحلة الأولى بطاقة إنتاجية قدرها 2.7 مليون طن، ومن المتوقع أن يلبي احتياجات الفولاذ الأخضر لكل من المنطقة المجاورة وأوروبا.

ومن المنتظر أن يلعب المصنع دوراً مهماً في توريد حديد الطوب الساخن “أتش بي آي”، وهو المنتج الوسيط الأساسي الأكثر حاجة في عملية التحول الأخضر.

وأعرب فؤاد توسيالي، رئيس مجلس إدارة الشركة، عن رغبته في توسيع الاستثمارات على ساحل المتوسط ​​الإفريقي، مشيراً إلى أن المنطقة تعتبر ذات أولوية استثمارية.

وقال توسيالي: “شركتنا تهدف إلى خلق تأثير اقتصادي وبيئي واجتماعي إيجابي في البلدان التي تستثمر فيها، سنكون سعداء للغاية بتقديم معرفتنا وخبرتنا في إنتاج الصلب عالي الجودة لبنغازي عبر هذا المجمع الجديد”.

وأضاف توسيالي أن المسوحات الأرضية والدراسات الهندسية قد أُنجزت، وسيبدأ إنشاء المصنع وتجميعه خلال الأيام المقبلة.

وأكد توسيالي أن مصنعهم المتكامل في ليبيا سيقوم بإنتاج منتجات فولاذية خضراء عالية الجودة وقياسية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة والابتكار والبحث والتطوير وبانبعاثات منخفضة الكربون.

وأوضح أن هذا سيساهم في قيادة التحول إلى نظام بيئي إنتاجي عالي الجودة في صناعة الصلب العالمية.

ومن جانبه، وصف أحمد جاد الله، رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية، الاتفاقية بأنها خطوة مهمة لتصنيع وتطوير قطاع الصلب في بنغازي.

وأكد جاد الله أن هذه الاتفاقية ستعزز التقارب الاقتصادي بين ليبيا وتركيا، وتساهم في تعزيز مكانة البلدين عالمياً في مجال الصلب الأخضر وإزالة الكربون.

عبر موريتانيا والسنغال.. إقامة خط لنقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب

اقرأ المزيد